سلسلة مقالات القواعد والفوائد الدعوية في جانب تزكية النفس البشرية وتربيتها
المقالة الخاتمة لسلسلة القواعد والفوائد الدعوية في جانب تزكية النفس البشرية وتربيتها
أيها الأحبة: انتهينا في المقالة السابقة من عرض الفوائد والقواعد الدعوية في جانب التزكية.نسأل الله عز وجل أن ينفعنا بها في سبيل تزكية أنفسنا لنحقق الفلاح لأنفسنا الذي وعدنا الله به بقوله سبحانه: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا...).ومن أراد التوسع في موضوع تلك...
القاعدة والفائدة الدعوية الرابعة والثلاثون في جانب تزكية النفس البشرية وتربيتها
جاء في حديث مسلم:(عن عَبْد الله بن عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ -رضي الله عنهما- قَالَ كُنْتُ أَصُومُ الدَّهْرَ وَأَقْرَأُ الْقُرْآنَ كُلَّ لَيْلَةٍ، قَالَ: فَإِمَّا ذُكِرْتُ لِلنَّبِىِّ ﷺ وَإِمَّا أَرْسَلَ إِلَىَّ فَأَتَيْتُهُ، فَقَالَ لِى: أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ...
القاعدة والفائدة الدعوية الثالثة والثلاثون في جانب تزكية النفس البشرية وتربيتها
ومن مظاهر الغلو في التزكية: (الرهبانية والتبتل): ويراد بها: (المبالغة في العبادة، والبعد عن ملذات الحياة بدافع الخوف من الله)وقد ابتدعتها النصارى من عند أنفسهم ابتغاء رضوان الله تعالى، يقول تعالى:(... وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً...
القاعدة والفائدة الدعوية الثانية والثلاثون في جانب تزكية النفس البشرية وتربيتها
ومن مظاهر الغلو في التزكية: (إساءة تطبيق مفهوم "العزلة"، والدعوة إلى البعد المطلق عن الناس)!!فقد فعل بعضهم هذا مُستدلين بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ...
القاعدة والفائدة الدعوية الحادية والثلاثون في جانب تزكية النفس البشرية وتربيتها
ومن مظاهر الغلو في التزكية: (الغلو في مفهوم الزهد):فقد غلا بعض المتصوفة في مفهوم الزهد، واعتدوا فيه على حق النفس الذي أمر المسلم بإعطائها حقها كغيره من الحقوق!!فدعوا إلى التحلي بالفقر باسم الزهد، وتحمس بعضهم إلى تفضيل الفقير على الغني بوجه عام، مع أن الفقر...
القاعدة والفائدة الدعوية الثلاثون في جانب تزكية النفس البشرية وتربيتها
من مظاهر الغلو في بعض مفاهيم التزكية: (ربط التزكية بإرهاق النفس وتعذيبها):وذلك بتحميلها ما لا تطيق ولا تحتمل من أعمال وتصرفات، كالإجاعة والعطش باسم تهذيبها، أو بمعاقبتها بما لا يجوز شرعا إن هي قصرت في معصية، كإيذائها بالنار، أو بلطمها، وضرب عينها وما إلى ذلك......